| زوجة يتمناها كل رجل منا - الشيخ محمود المصري  | هل أنتِ هذه المرأه الصالحه - الشيخ محمد حسان  | الزوج الصالح والزوجة الصالحة  | الزوجة الصالحة الشيخ وجدي غنيم الجزء 2  | الزوجة الصالحة الشيخ وجدي غنيم الجزء 1  | اخر كلمة قالها الشيخ الشعراوي رحمه الله على فراش الموت
أهلا وسهلا بك فى (زواج تونس | zwaj-tunisia.com) أول موقع وتطبيق متخصص لزواج التونسيين، والمقيمين في تونس فقط. والذي يتيح من خلاله الزواج والتوفيق بين رأسين فى الحلال فى جو من الخصوصية فى ظل آداب ديننا الحنيف. سائلين المولى عز وجل التوفيق للجميع...
نسـاء يقبلن التعدد
 | Jansyuu  | liliane003  | michellebrown  | gracebby  | نادية  | سماح الله_QGd7j  | emilyrooney010  | emilia4u  | moufida  | almaasaa

مقالات الأعضاء

 عنوان المقال:
لفظ (السلام) في القرآن الكريم
كاتب المقال: إدارة الموقع
تاريخ النشر: التاريخ   2011-07-11   الساعة   16:23:50
إدارة الموقع
عدد الزيارات: 90
 التفاصيل
لفظ (السلام) في القرآن الكريم

 

لفظ (الإسلام) مأخوذ من السلام، والسلام غاية كل عاقل؛ ولهذا كان من دخل في الإسلام في سلام وأمان، إن لم يكن في هذه العاجلة على التحقيق، فهو في تلك الآجلة على التأكيد.

ولفظ (السلام) في أصل اللغة - كما يقول اللغويون - يدل على الصحة والعافية، فالسلامة: أن يسلم الإنسان من العاهة والأذى. ومن أسمائه تعالى: السلام؛ لسلامته مما يلحق المخلوقين من العيب والنقص والفناء. ومن لفظ السلام أيضاً اشتق لفظ الإسلام، وهو الانقياد؛ لأنه يسلم من الإباء والامتناع.

ولفظ (السلام) ورد في القرآن الكريم بصيغ مختلفة في مئة وأربعين موضعاً، ورد في مئة واثني عشر موضعاً بصيغة الاسم، من ذلك قوله عز وجل: { ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا } (النساء:94)، وورد في ثمانية وعشرين موضعاً بصيغة الفعل، منها قوله سبحانه: { لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها } (النور:27).

ولفظ (السلام) ورد في القرآن الكريم على سبع معان رئيسة، هي: اسم من أسماء الله، الإسلام، التحية المعروفة، السلامة من الشر، الثناء الحسن، الخير، خلوص الشيء من كل شائبة. وفيما يلي تفصيل ذلك:

السلام بمعنى (اسم من أسماء الله)، من ذلك قوله تعالى: { هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام } (الحشر:33)، فـ { السلام } في الآية اسم من أسمائه سبحانه؛ ومن هذا القبيل قوله عز وجل: { لهم دار السلام عند ربهم } (الأنعام:127)، قال السدي : الله هو السلام، والدار الجنة. وأكثر المفسرين على أن { السلام } في هذه الآية هو الله، وداره الجنة.

السلام بمعنى (الإسلام)، من ذلك قوله سبحانه: { يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام } (المائدة:16)، قال السدي : سبيل الله الذي شرعه لعباده ودعاهم إليه، وابتعث به رسله، وهو الإسلام الذي لا يقبل من أحد عملاً إلا به، لا اليهودية، ولا النصرانية، ولا المجوسية؛ ونحو ذلك قوله سبحانه: { يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة } (البقرة:208)، يعني: الإسلام، كما قاله ابن عباس رضي الله عنهما وغيره.

السلام بمعنى (التحية المعروفة)، من ذلك قوله تعالى: { وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم } (الأنعام:54)، قال عكرمة : نزلت في الذين نهى الله عز وجل نبيه عن طردهم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رآهم بدأهم بالسلام. وقال ابن كثير : فأكرمهم برد السلام عليهم، وبشرهم برحمة الله الواسعة الشاملة لهم؛ ونحو هذا قوله سبحانه: { فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم } (النور:61).  

 

السلام بمعنى (السلامة من الشر)، من ذلك قوله سبحانه: { قيل يا نوح اهبط بسلام منا } (هود:48)، أي: بأمن منا أنت ومن معك من إهلاكنا، قال القرطبي : أي: بسلامة وأمن؛ ومن هذا القبيل قوله سبحانه: { ادخلوها بسلام آمنين } (الحجر:46)، أي: سالمين من عقاب الله.   

السلام بمعنى (الثناء الحسن)، من ذلك قوله سبحانه: { سلام على نوح في العالمين } (الصافات:79)، قال ابن كثير : مفسِّر لما أبقى عليه من الذكر الجميل والثناء الحسن، أنه يُسلَّم عليه في جميع الطوائف والأمم؛ ونحو ذلك قوله تعالى: { سلام على إبراهيم } (الصافات:109)، قال الشوكاني : السلام: الثناء الجميل. وقد يراد بـ (السلام) في هاتين الآيتين ونحوهما: السلامة من الآفات والشرور، وهو قول في تفسير الآيتين ونحوهما. 

 

السلام بمعنى (الخير)، من ذلك قوله تعالى: { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } (الفرقان:63)، قال الطبري : إذا خاطبهم الجاهلون بالله بما يكرهونه من القول، أجابوهم بالمعروف من القول، والسداد من الخطاب. وقال مجاهد : قالوا سداداً من القول؛ ونحو هذا قوله سبحانه: { فاصفح عنهم وقل سلام } (الزخرف:89)، قال ابن كثير : لا تجاوبهم بمثل ما يخاطبونك به من الكلام السيء، ولكن تألفهم واصفح عنهم فعلاً وقولاً. 

 

السلام بمعنى (خلوص الشيء من كل شائبة)، وذلك في قوله تعالى: { ورجلا سلما لرجل } (الزمر:29)، أي: رجلاً خالصاً لرجل. رُوي ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما. وليس غيره في القرآن على هذا المعنى.

ولا يخفى، أن المفسرين قد يرجحون معنى على معنى، لدليل شرعي، أو نقل لغوي، أو مقتضى سياقي، ولا غرابة في ذلك، ما دام اللفظ يحتمل هذه المعاني المتعددة.   

 

المصدر

اسلام ويب

رابط المقال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

×

الطلبات الماسية

mona
mona طيبة القلب ،
معصبة شوية
التفاصيل

جديد المكتبة المرئية

كلمات مفتاحية

موقع وتطبيق زواج تونسي مجاني، موقع وتطبيق زواج تونس، موقع وتطبيق زواج التونسيين، تونس، tunisia، زواج تونسيات، موقع تونسي عربي للزواج، عروسة تونسية، زوجة تونسية مسلمة، اول موقع زواج تونسي بالتعاون مع فيس بوك facebook و جوجل بلص google +، موقع زواج تونسي اسلامي ،موقع زواج اسلامي تونس،Marriage in tunisia، زواج ، زوج ، زوجة ، زوجتي ، زوجي ، عرسان ، عروسات ، عروسة ، عريس ، موقع زواج ، زواج عربي ، زواج إسلامي ، زواج مجاني ، مجاني ، زفافي ، زفاف ، فرح ، عرس ، عريس، زواجي، اريد عريسا بالصور، قصص الزواج، زواجي نت، فتاة جميلة محجبة، محجبه، عزوف، زواج الاقارب، موقع جواز، قصص الزواج، اريد عريسا بالصور، فتاة جميلة محجبة، موقع الزواج الاسلامى، العزوف عن الزواج، زواج الأقارب، ست شاطرة، فتاة محجبة، الفتاة المحجبة، زواج الاقارب والامراض الوراثية، فتاة ملتزمة، فتاة محجبه، ، فتاة متدينة، اقوال عن الزواج، امرأة محجبة، عريس وعروسة محجبة، الاستخارة في الزواج، متدينة، زواج اسلامي،zwag ، zwaj ،انسه، ارمله، مطلقه، انسات، ارامل، مطلقات، اعزب، ارمل، متزوج، مطلق، ارملة، مطلقة، زواج من مطلقات وارامل من تونس، المتواجدون الآن، زواج داخل تونس فقط، تونس زواج، عروسات محجبات، ست شاطره، زواج فيس بوك المغرب فقط، موقع زواج التونسيين، بالتونسي، بنات تونس للزواج، خطوبة تونس، زواج من مطلقات وارامل من تونس، تونسيات للزواج، البحث عن زوج تونسي، ابحث عن زوجة تونسية، موقع زواج تونسي مجانى، زواج تونس | zwaj-tunisia.com

عداد الزوار

Flag Counter
تصميم وبرمجة بطره هوست لخدمات الويب المتكاملة http://batrahost.com
facebook
twitter
Google Plus